02/03/2010

الفَـلَــقـَـة






 لن يجددوا لك بطاقة الإقامة إن لم تناقش بحثك، قبل شهر سبتمبر

قال الأستاذ المشرف

سكت الطالب حسن. تجرعها حارة،يتفطن لمن حوله من الطلاب. يتحسس نظرات وجوههم. لكن لم تحضرالدرس الشقراء الوحيدة، ذاك اليوم، شباكه منشورة في بحرها. كانت عيناه تجسّ النبض، تلتهب أحيانا، وخاصة، حين تحّييه تحيّة باسمة. تدغدغه الابتسامة فيتجرأ على جرّ الشباك المنصوبة، لكن سرعان ما يتردد. يترك كل شيء في الأعماق إلى حينه

 زميلات الفصل يسقطن في شباك الآخرين. ذاك تصوره 

 الشواطئ للعامة والبحار للبحارة وحدهم يعرفون كيف يغوصون في الأعماق.  ذاك تصور عباس

فأيّ المدارس على حقّ ياحسن ؟

قال في نفسه

لوّح بنظرة مقتضبة في الفصل، عاد بعينيه إلى كراسته

 "شقراء أخرى، حضرت الدرس للمرة الأولى. أما الباقي فطلاب عرب لا غير."اللي وصلني يوصلك".  كما قال الحلزون 

ردد المثل الشعبي في نفسه

اعتدل حسن في جلسته. غمرت وجهه حمرة. تبلل بدنه. انساب على ظهره عرق بارد. كان حسن يعلم أن تجديد بطاقة الإقامة في الميزان، لكن جاء يبحث عن ورقة يمضيها الأستاذ، لعلها تشفع له في مغامرة يقوم بها من أجل تجديد أوراق إقامته. بطاقة مرحلية تتجدد في كل سنة، شروطها متشعبة، ومتعبة. تبدأ إجراءاتها سهلة في السنوات الأولى، لكن سرعان ما تدخل عنق الزجاجة، وتصطدم بالسِدادة، خاصة حين ينسى الطالب أن عقدة إقامته غير دائمة. بطاقة إقامة غيرمستقلة، تلصق على الجواز. عليها عبارة تذكير:لاتسمح بالشغل إلاإذا كانت مرفوقة برخصة استثنائية للعمل. عبارة تزيد البحث عن العمل تعبا

في الحصص الأخيرة، واظب حسن على الحضور. حاول أن ينجز القسم الأخير من البحث، لكن أغفل عمله في المطعم. انزعج مسؤوله في الشغل لكثرة الأعذار. أعذار أصبح يقدمها كل مرة، تقلق الشاف السيد شارل الذي لايقبل أي تأخير. ويجن جنونه عند حدوث أي غياب، مشاكل الخارج يريدها أن تكون بعيدة عن العمل

 أتفهم وأقدر مشاكلك، لكن هذا عمل ولاأريد ان يتكررغيابك أوتأخيراتك 

: أضاف الشاف شارل قائلا

 أتمنى ان تكون هذه هي المرة الأخيرة

تلك كانت وصيته في الأسبوع الأخير

اشتد الخناق على حسن. مرّعام بعد عام ولاحيلة أصبحت تنفع، سيل من الأسئلة يهاجمه من كل صوب
 أين أنت ذاهب وما مصير الدبلومات التي حصدتها وستحصدها ؟

! كل حياتك دبلومات، ولا شغل اشتغلت بها يا حسن

الزواج.. الزواج هو الحلّ لتسوي وضعيتك القانونية. (قالت الجوارح المتعبة

 ستتحول من طالب إلى عامل.. عامل.. مهاجر..مهاجر. (قالت الجوارح الصامدة

 و لكن ستخف مشاكلك. هي الورقة الأخيرة الباقية لك في زمن العولمة، تلك قسمتك فاقبلها

 ستتقلص يوما بعد يوم وتعيش على حال خطوة إلى الأمام وأخرى إلى الوراء، وكبيضة في السوق الأسبوعي يقلبها الشاري في قبضة يده ممعنا حجمها: كبيرة، صغيرة

يتساءل عن الدجاجة التي ولدتها : بلدية أم رومية

! اندمج لم يندمج

سؤال يبقى سؤالك. وأنت في حال دخول وخروج، هي القراءات التي لاينبغي أن تستثنيها

عادت الجوارح المتعبة تتحدث

... أبوك يقبل. حكومة بلدك لن ترفض

 وعشيقتك؟

تنتظرك.. فلا تحرمها من حبك . قالت الصامدة

الأستاذ دنيال يشرف على البحوث. يخصص بعض الدقائق في آخر كل حصّة لإمضاء بعض الأوراق للطلاب. كل مرة يدفع اللوم عن طالب، فيمد الإسعاف لسفينة مهددة بالغرق. أُقحم في هذه الأمور، لم يكن يريد الإبحار فيها. ولا يستطيع أن يترك السفن لحالها مع البحر.

الطالب حسن يعتدل كل مرة في جلسته. حاضر غائب عن هذاالفصل: تائه. من النافذة تصل إلى مسامعه شذرات موسيقية متقطعة. يعزفها طلاب من شعبة الموسيقى. إنها فرقة تتشكل. تتدرب على العرض بمدخل الكلية لإحياء عيد الموسيقى، جوّ ماي يساعد على ذلك

حسن لايتابع العرض، تائه عن هذا الفصل: متدفق في الذكرى ثلاثة صفوف في الفصل؛ فصل مكتظ بالتلاميذ، معلم يطوف بين المقاعد وعصا صغيرة تدور في يده، يخيف بها ولايضرب. يسمي الضرب الفلقة. حسن يجلس في الصف الأول. يستمع للمعلم بإمعان. يشارك في القسم

 ( إن لم تقم بواجباتك ستأكل الفلقة. (يقولها المعلم تخويفا 

عبارة بوّلت حسن في ملابسه. كان الخوف من الفلقة يدفع القيام بالواجبات المدرسية. فلقة المعلم أقلّ من فلقة الكُتَاب. الكتّاب مفروش بحصير، تعليمه يسبق المدرسة. عوّض فيما بعد بالروض. كان التسجيل في الكُتَاب، يتّم بغير سنّ محددة، لكنها في الغالب متقاربة، في الصيف يلتحق تلاميذ المدرسة بالكتّاب. تلاميذ يرغب لهم أباؤهم في التعلّم والتحصيل، تبعد أمهاتهم مشاغبهم من البيت. يجتمع تلاميذ المدرسة وتلاميذ الكُتَاب. تتفرع مدارس الشغب، يكثرالهرج والمرج فينعدم التحصيل والتعلم. وتحضر أشكال الفلقة في الكُتَاب

كانت فلقة القيلولة أشد الفلقات، تأتي بعد الظهر؛ ما بين الثانية والرابعة. تزيد نرفزة الفقيه بحدّة. يستعمل العصا التي يتكئ عليها لضرب من لم يحفظ لوحه ومن يثير الشغب. تسمى أقصى الفلقات "بالتحميلة "

حين يشتدّ الحرّ، يستريح الناس في قيلولة. يسترخي الفقيه فيغالبه النوم، يغفو في مكانه. يتمايل ثم يعود ليصيح مرات منبها

 إقرأوا ألواحكم

تعلو الأصوات بالقراءات الخائفة. خلية نحل تغلي. يعود الفقيه لغفوته متثائبا. ينتشر النوم بين الكثيرين. يتمايل التلاميذ على الألواح الخشبية. تتصبب جبين حسن عرقا، يتمايل في انحناءات متواترة على اللوح. غفوة تهاجمه. العرق يسيل، واللعاب خط متواصل، يمتزجان ثم يقطران خليطا على اللوح. تضيع الكلمات المكتوبة، فتتشكل لوحات تشكيلية. يصعب طلب إعادة كتابة الكلمات من الفقيه إن لم تكن محفوظة. شيئا فشيئا، تصغر البقعة الممزوجة باللوحة، تغيب بالبتة يدخل حسن إلى حديقة الحيوانات. تتسع الحديقة، كأنهاالكرة الأرضية. كل جهة لها حراسها. تدور أمور الحديقة وشؤونها على نظام خاص بها لتعود إلى مديرها، فيفتي في الفتاوي الكبيرة

في الحديقة تشرق الشمس وتغيب كعادتها، حيواناتها ليست كالحيوانات. الكلاب لم تعد تنبح، بدلت النباح بالزئير وزادت في العضّ. القطط لم تعد تموء. و الديكة لم تعد تصيح، بدلت صياحها بشيء يشبه البارود. الحيّة دسّت سمّها، التحفت الحائك، تخرج.. تدعو الناس للتظاهر.. تشارك في المهرجانات الموسيقية

وكلما تساءل سائل عن أمور الحديقة، أجاب الناطق باسمها:هي الحديقة العجيبة؛ أهلها يعيشون حريتهم وعليهم أن يبقوا على نظام الحديقة. تزور الحديقة دابة تركبها هيئة سبع استبدل الزئير بالنباح. يتقاسم تدبير شؤون الحديقة الكبرى مع دبّ أبيض ينهق كجحش يتجول في جزء من الحديقة على دابته،عصا الأول في الأرض وأخرى على سطح القمر كما للثاني بالتمام، يعرض القمر في كفّ يده. هو سّرالجني ّالذي يحكم به والقوة التي ترهب في البطش. لا يهادن. يد على باروده ينشر الفزع في كل أرجاء الحديقة

يد مدرعة بالقشّ انتشلت حسن من الحديقة العجيبة وأحلامها. أعادته إلى خلية النحل مفزوعا. حالة الغفو، ينتظرها مشاغبو الكُتَاب. ينزعون القشّ من الحصير. يصوبونه في الأذان يفزعون به النائم، حينها يصيح التلميذ مرتعبا، ينفزع الفقيه من غفوته. ثم يتصنع الغفوة وبغضب مكتوم، يراقب في صمت الأيدي الطائشة ليستدرجها. وحين يدرك موطن الشغب. يرمي العصا في عنق المشاغب ثم يجره بقوة حتى لايفرّ خارج الكتاب. حينها تكون شروط "التحميلة "قد استوفيت. يقوم لها أربعة تلاميذ من كبار الكتّاب يحملون المشاغب لتنهال عصا الغضب على الأرجل بغير حساب

ذاق حسن من فلقة التحميلة مرات كثيرة، أدمت رجليه. وكان يكتمها عن أبيه حتى لاينال عقابا آخر في المنزل

حياته من فلقة إلى فلقة، توالى الخوف والخوف على حسن، أصبح منجما للخوف. تختلف الأيدي، تتطوروسائل الفلقة وحسن لايزال يخاف الفلقة المرتبطة بمصلحة تجديد الأوراق. لكن هذه يكشفها لوالديه. وفلقتها لاتضرب بالعصا ولا هي كالتحميلة، لكن هي فلقة أشّد عتوّا على نفسه
في مصلحة الأوراق: فلقتهم تضرب بالقلم. كما كان يقول عباس

مصطفى شعبان
 كاتب مغربي مقيم في باريس

1 commentaire: