"الشاعر يصغي لموجتـه الخصوصيـة"
م. درويش
لا يشغلك ما تسمع عن هول ما أنت فيه
لا تسخر من أهل الحال فالله يعافيهم ويبتليك
****************
الغيطـة والطبل توأمان يحنوان على بعضهما
والهراز الحكيم ينصت لتأوهات الناي كلما شقها الجوع للريحان.
الهراز الحكيم يحن لطفولـة المروج فهو يحاكي شبق الأرض باندفاعـه المجروح.
صيحات الهراز كأوجاع امرأة فاجأها الطلق
والناي سلطان الدهشـة الأولى ينفخ الروح في الجثامين ... فتنهض
ينوح فينزل الدمع من غيمة القلب
الناي إذا شاء جعل الأقدام تنتعل الريح وتجري في الأحراش
*********
الهراز يمزق جلده نادبا حظ قرينـه في مأتم الروح
*********
نحيب الناي يطيح كل مسكون بالحضرة
والهراز يرفع من إيقاع شكواه فيطوح بالهامات شوق كل تراب يبكي غربته في التراب.
*********
قد تقطعت نياط الطبل
وارتخت أوصاله
والغيطة فغرت فاها مشدوهـة من هول المصاب
كيف مات توأم الروح أمام عينيها ... ثم عادت وحيدة للنواح كأم ثكلى
تحاكي الناي بصوت خفيض ... خفيض تئن
والناي كرجع الصدى لصوتها ... بصوت خفيض ... يئن .. يئن ..
*********
حارس الحضرة يرش ماء الورد على المتحلقين حول الناي المستغرق في يأسه عسى الأنفاس تعود إليه ... أو عسى الغيطـة تسكت .. ويسكت صداح الهراز.
*********
مولاتي تدخل الحضرة سافرة بغير هواها لو ما دخلت ما رفعتُ الهراز على كتفي يتأوه تأوه المفجوع في إلفـه ولا رفعت الغيطـة عقيرتي بالنواح.
*********
لو ما دخلت مولاتي سافرة ما لهثت أنفاس الناي في حنجرتي شاكيـة من خفـة الجذب ولا صار الطبل يصيخ السمع للهراز.
*********
لن تطاوعك أوصال اللغـة بغير تقطيع
فقد يشهدك ميلاد الضوء كي تعرف كم لا تعرف
وقد يكفيك وميض الظلال كي ترى حفر القبور
*********
تريد تصعدُ الخلوة بغير إذن أو تدخلُ الحضرة ولما تطرح الناس من قلبك بعد ولا طرحت نفسك منه فبغير إذن صاحب الخلوة هذا محال.
ومحال تصعد الخلوة أو تقبل في الحضرة إذا بقي شيء من الناس في قلبك أو بقيت نفسك في قلبك تريد دخول الحضرة فالنفس لا تدخل الحضرة أبدا.
*********
النفس تريد والحضرة لا تدخلها النفس
*********
لا تسخر من أهل الحال
فالله يعافيهم ويبتليك
*********
وأنت فلا تقدر
*********
جاء الذي يتحير وجاء الذي يجذب
كلاهما جاءا يطلبان التسليم للأسياد
والأسياد لا يطلبون غير الحضرة
*********
حارس الحضرة يلاعب النجوم بيديه
ومن أكمامـه تتدلى الأقمار ويتدلى الزنبق والورد
حارس الحضرة مجذوب تشده الحال.
فيعيد ترتيب الأكوان من أولها.
فالريحان ومسك الليل بحر ... وحطي هوز شاطئان أزرقان، سعفضُ ُ باب للحال تدور بالرؤوس حيثما دارت أبجد.
فلا تستقيم أكوان بلا لغـة.
وحارس الحضرة يجذب
وأنت فلا تقدر على الجذب
مقامك الحيرة فأنت في بين البين فتلك هي الحيرة التي أنت فيها لأنك لا تقوى على الجذب، إذا جذبت أقامك حارس الحضرة مقامـه وقام يطوف بخمرة العشق على المحبين ويرش الأقمار بماء الورد
فإذا قمت مثلـه انكشف السر الذي ..
- إذا بحت به هلكت
- وإذا كتمتـه هلكت
*********
- وارد الحال قوي.
- وارد الحال لا يقال.
*********
سهوا زل الإيقاع عن تناسبـه بين دهشـة الناي وجرأة الهراز.
أنت أخطأت قال ونحن عفونا، سر الحضرة مصان وأنت جئتنا بلا عدة سقيناك وأعدناك إلى البدايـة.
فالآن فعد للشرب
************
تريد الوصل ولا تتعب ............... فهذا لا يكون
*************
واصلت مولاتي الحضرة.
ثم أرتني إشراقـة وجـه كالشمس وقالت
أنا فتنـة فلا تنظر... إلى وجهي.
*************
لكني نظرت
*************
فلا أنا لم أر ... ولا أنا رأيت
فتلك هي الحيرة يا معلم
والحيرة عند الحضرة لا تطاق
فإن مُدت لك الكأس في الحضرة فلا تشرب
فالحضرة هي الشرب
فإن مَدت لك الكأس فاشرب
كلما شربت كأسا عادت فامتلأت فالحضرة بحر الشرب كلما شربت من الحضرة ازددت عطشا فالحضرة جمع والشرب فرق وأنت في جمع وفرق
*************
وارد الحال قوي
وارد الحال لا يقال
*************
أهل الذوق ضجوا من تحرش الصبيان بالحضرة يحاكون زفرة الناي فيهشمون قصب الروح ثم يجربون صولة الهراز فيمزقون جلود الثعابين.
*************
الهراز ملك الغرائز الأولى وسيد الطين
الهراز ملك النيران والبراكين
يهصر أعناق القرابين منتشيا بصولـة الجذب وبين أنيابـه تسقط وعول الرغبـة مترنحـة بعضات السكر.
*************
الناي وحده سلطان الروح وسيد الوحدة البكر
يسمع ركض خيول الشهوة في عروق الهراز فيتأوه من الوجع العصي الساكن في الأحشاء.
*************
يا أهل الذوق أغيثوني
فكيف يصح أن يلتقي في الأبدان ... نقيضان
- ناي مكسور الشوق
- وهراز فصيح اللسان
*************
الناي سلطان الأرواح الوحيدة
الناي سلطان الأرواح الشريدة
والهراز سيد الشهوات
*************
الطبل والغيطـة توأمان يتسليان بإشعال رغبـة الصهيل في حناجر الجياد. فتهتز الأكتاف ويلوي الشبق الوحشي أعناق الإناث نحو الأذرع والسيقان.
*************
حارس الحضرة مشغول عن كل اشتعال
باشتعال النرجس في قصب الناي
*************
من أين سيأتي بماء المحبة لإطفاء لوعـة الهراز وكلما خبت النار أججتها الغيطـة متفجعـة على موت التوأم المحبوب
*************
قد نسيت بأنه عاد يخبط على صدره
ندما ... ويعيد شد أوصالـه بحبال الحسرة على أيامـه الخضراء في الغابات
*************
الهراز غير آبه بما يعتمل في أحشاء الناي
الهراز مشغول بالإصغاء لنقر بعيد ... بعيد لأصابع غيمـة تشتبك في غرورها العابر بنهر الرغبات.
*************
الناي يشكو غربته لأقحوانـة الروح
والروح سكرى بالحضرة تميل برأسها على صدر الناي
كأنها تستريح
تنام على صدره وهي لا تنام
كأنهما حبيبان
الناي والروح حبيبان .. حبيبان
الناي والروح حبيبان.
*************
فعافاك الله
الأسياد يطلبون الحضرة
وأنت لا تطلب التسليم
والرجال تشدهم الحال
ففيهم الذي يتحير وفيهم الذي يجذب
*************
لا تسخر من أهل الحال
يبتلك الله فلا تقدر
*************
من لم يشرب من كأس الحال لم يعرف المحبـة
فالشرب لأهل الحال وليس لغيرهم
*************
إذا وقفت حيث أوقفك فذلك العلم
ليست الطريق منك ولست منها
لو أرادك لغير ما أنت فيه لما جعلك فيه
وعافاك الله .......
من قال بأنـه رأى الحضرة فلا تصدقـه
من قال بأنه كان في الحضرة فلا تصدقـه
فما كان في الحضرة غير المتحير.
*************
الحيرة تذهب العقل فلا تعرف أأنت أم غير أنت.
*************
قد أقامك حيث أوقفك
من لا حال له فلا مقام له
فإن كنت له كان لك
القنيطرة مارس 2011
جمال الدين حريفي
- كاتب من المغرب
- صدرت له :
- حقول الظلام رواية - باب الطالب زجل
-
وقائع الليل والنهار / رواية - فرخة الجنة رواية
وقائع الليل والنهار / رواية - فرخة الجنة رواية
قلمك مطاوعك في كل جنس تكتب فيه.هنيئا سي جمال الدين..
RépondreSupprimer