20/03/2013

مع عبد العزيز أبو شيار عن الشعر والموسيقى

نرّحب في البستان الشرقي بالصديق المبدع عبد العزيز أبو شيار، ونغتنم المناسبة لشكره لدعمه هذه المدوّنة الثقافية بإبداعاته الجميلة وملاحظاته القيمة ...

الشاعر عبد العزيز أبو شيار


وقد صدّر شاعرنا حوارنا بالكلمة التالية :

السلام عليكم .. أحيي أخي وصديقي الشاعر جمال الخلادي على استضافتي في بستانه اليانع وعلى مبادرته القيمة . ونحن نعتز أيما اعتزاز بهذه المدونة التي نشرت بها أولى قصائدي .. كما أنها توثق للأدب بكل أصنافه وهي منهل لكل وارد أدب  ..

1    كيف كانت بدايتك مع الأدب : قراءة وكتابة؟

كانت بدايتي مع الكتابة في المرحلة الإعدادية، إذ كنت أكتري القصص من مكتبة بنخليفة التي كانت تتواجد أمام فندق النجاح ..إضافة إلى أنني كنت أتردد الى السوق الأسبوعي كل ثلاثاء وأشتري كتبا لجبران خليل جبران والمنفلوطي و  قصصاً تاريخية لجرجي زيدان ونجيب محفوظ وأقرؤها بشغف... وكنت أقرأ شعر أبي القاسم الشابي... وأميل إلى الغناء والموسيقى، مما دفعني إلى شراء تلك الكتيبات الصغيرة التي تضم كلمات أغاني أم كلثوم وعبد الحليم وفريد ومحمد عبد الوهاب، ..تزامن ذلك مع كتابة بعض الخربشات .. ولا أسميها شعرا .. كان ذلك في السنة الثانية إعدادي ..وعندما أنشأت فرقة هواة السلام كتبت كلمات بالعامية تأسيا بما كان سائدا آنذاك من أغاني ناس الغيوان وجيل جيلالة و لمشاهب .. وفي المرحلة الثانوية كتبت بعض الخربشات لكني كنت أرمي بها أو أمزقها  ..

2  أوتار النزيف عنوان باكورتك الشعريّة، وأنت مولع بالعزف على العود، فهل لهواك الموسيقي علاقة بحرصك على تقاليد العروض؟

ولعي بالموسيقى والعزف على الآلات الوترية، كالعود والبانجو، جعلني أهتم أكثر بالإيقاعات، سواء الشعبية الفولكلورية المحلية، أو الوطنية، أو العربية عموما ..فحبي وولعي الشديد بالموسيقى جعلني أهتم بالعروض والأوزان. وكلامك صحيح لان الموسيقى تعتمد أساسا على الإيقاعات، وبعدها وفي المرحلة الجامعية كنت دائما انال أعلى نقطة في العروض.. وقد كتبت حتى ما يسمى بقصيدة النثر ولكن أنا ميال إلى الشعر العمودي ربما لأني مولع بالإيقاع .. مع العلم أنّ ديوان أوتار النزيف مزجت فيه الأصناف الثلاثة للشعر العربي ولكن عاهدت نفسي أن يكون الديوان المقبل كله للشعر العمودي ..

3  هل لك أن تحدّثنا عن واقع الغناء والموسيقى في مدينة بركان، انطلاقاً من تجربتك الخاصة؟

بصراحة،  لقد أفسدت أذواق الشباب تلك الأغاني الساقطة الهزيلة، لا من حيث اللحن فحسب ولكن من حيث الكلمات .. أما الراب فهو زوبعة كلامية لاغير، ولا نلمس فيه أية نفحة موسيقية. ولما دخلت الآلات الإلكترونية الموسيقية أصبح الصخب والضجيج هو السائد، ثم القرصنة والتجارية والخبزية. كل ذلك ساهم في تدهور الأغنية، لا في المغرب فقط ولكن في العالم العربي عموما.. فأين نحن من تلك الأغاني الخالدة التي لا  تفنى بفناء الأعمار؟ محمد عبد الوهاب ورياض وفيروز.. و.. و ..؟ وبركان جزء من هذا العالم فهي تتأثر برياح هذا العالم المتقلب .. وهنا أحيي الفنان المقتدر مجاهد شاطري على ما يبذله من جهد في تلحين بعض أشعار مبدعينا البركانيين، وقد لحن للشاعر أحمد اليعقوبي للا خضرا، ولي أيضا أغنية همسات للجمال، ونرجو له التوفيق والإلهام حتى يطلع علينا بألبوم جميل يشنف الأسماع. أما ماعدا ذلك فهو تقليد شعبي رديء يردد في الأعراس للرقص، أو كما سماها عبد الوهاب : الأغنية النكتة..

4  ما ملاحظاتك حول واقع الثقافة والإبداع في مدينة بركان والجهة الشرقية عموماً؟

واقع الثقافة في أبركان يبشر بخير كبير، خاصة وأننا نلحظ إصدارات عديدة، في الشعر، والقصة، والرواية، والمسرح، ..وعبر الأنشطة الثقافية، هنا وهناك. ومما أثلج صدري تلك الانشطة التلاميذية التي نتوخى من ورائها التشجيع على القراءة والكتابة عند التلاميذ، من خلال إدماجهم مع المبدعين والمثقفين وقد تحدثت معك في هذا الموضوع كثيرا في دردشات المقهى...

 5  ماذا عن جديدك الإبداعي؟

أما الجديد في مجال الإبداع فإني قد بعثت بديوان النهر المسجور لوزارة الثقافة بالرباط تلبية لطلبهم مني ذلك، وإني مازلت في انتظار غودو .. وقد قررت أن أطبع ديوانا آخر خلال هذه السنة،  وإني بصدد تعديله وتنقيحه ..

6  ماذا تقترح للاحتفال بالشعر في يومه العالمي؟

أقترح  أن يكون الاحتفال باليوم العالمي للشعر احتفالا يليق بمقام الشعر، باعتباره سجل تاريخنا عبر القرون، ..ولا يجب أن نسقط في فخاخ الأيام العالمية لنتذكر الشعر في هذا اليوم، بل نجعل 21 مارس منطلقا لمحطات وإقلاعات ثقافية تليق بمقامه وتبتهل في محرابه والأمة بلا شعر أمة ضائعة ميتة..

لعل الحديث معك أخي جمال رائع وشيق ولا يسعني إلا أن أشكرك الشكر الجزيل على أنك فتحت نافذة جميلة نطل من خلالها على عالمنا عن طريق ما نكتبه وما نرسمه من أحاسيس نزفها لكل غيور على الشعر بخاصة و الأدب ..شكرا ..ودامت الصداقة والمحبة..

أوتار النزيف
شعر
عبد العزيز أبو شيار
طبع : شركة الأنوار المغاربيّة وجدة
ط 1   2010




أعدّ الحوار : جمال الخلاّدي

بركان : 19 مارس 2013

1 commentaire:

  1. لافض فوك ياعبد العزيز العزيز.. مبدعا ومربيا ومثقفا تسعى دائما لخدمة الثقافة بين الناشئة ..

    RépondreSupprimer