28/12/2009

في النقد السردي

سعيد بنكَراد
السرد الروائي و تجربة المعنى
المركز الثقافي العربي الدار البيضاء ط1 2008
*


بعد أن خبر عالم السيميائيات : دراسة و ترجمة و تدريساً، ها هو الأستاذ سعيد بنكَراد يتحفنا بتحليلاته النقدية الرصينة، في كتابه السرد الروائي و تجربة المعنى ، الذي يتضمّن مدخلاً نظريّاً هامّاً عن ممكنات النص و سيرورات المعنى
تحدّث فيه عن مختلف النظريات التأويلية و السيميائية التي تمحورت حول المعنى، و إنتاجه في النصوص الأدبية و غيرها؛كما بيّن فيه ما يقتضيه الفعل النقدي من ارتكاز إلى معرفة بالنص نفسه، و إلى تصوّر نظريّ عن آليات الدلالة و طرق إنتاجها و حاملاتها، و إلى معرفة بالثقافة التي أُنتِج النصّ ضمنها
أمّا باقي الكتاب فقراءات تحليلية تقتفي بعض الآثار التي قد توصلنا إلى بعض تجليات المعنى في الروايات التالية
الضوء الهارب لمحمد برادة ، و المرأة و الصبي للميلودي شغموم، و دلعون لنبيل سليمان ، و حكاية وهم لأحمد المديني ، و الخبز الحافي لمحمد شكري ، و الصحن لسميحة خريس ، و خفق أجنحة لمحمد عز الدين التازي ، و سمر كلمات لطالب الرفاعي ، و البعيدون لبهاء الدين الطود ، و سيرة الرماد لخديجة مروازي
...
و إن المتعة في البناء لا في المعطى الجاهز كما ورد في الصفحة الثالثة و الأربعين من هذا الكتاب الذي يحتاج إلى قراءة متأنية،حتى تتحقّق لقارئه المتعة و الفائدة

17 05 2009

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire